سفينة "الفلاح" كانت مملوكة من قبل عائلة العلي. كان صاحبها هو الشيخ عبد الله بن علي العلي، الذي كان يعتبر أحد أبرز الشخصيات في الكويت في ذلك الوقت، وله دور بارز في تطوير التجارة والنقل البحري في المنطقة
سفينة "الفلاح" كانت من السفن التقليدية التي لعبت دوراً هاماً في نقل البضائع والأشخاص بين الكويت والدول المجاورة، ويمثل امتلاكها مثالاً على النشاط التجاري والتقدم البحري في الكويت خلال تلك الفترة
أول سفينة كويتية تم تسجيلها كانت "سفينة الفلاح" في بداية القرن العشرين، تحديداً في عام 1900 تقريباً. وكانت تعتبر من السفن البارزة التي ساهمت في تطور الملاحة البحرية في الكويت. في ذلك الوقت، كانت السفن تلعب دوراً مهماً في التجارة والصيد والنقل بين الكويت والمناطق المجاورة
سفينة "الفلاح" كانت مملوكة لعائلة العلي، وهي إحدى العائلات البارزة في الكويت. عائلة العلي هي من قبيلة العتيبة، وهي قبيلة كبيرة ومعروفة في شبه الجزيرة العربية. عائلة العلي لعبت دوراً مهماً في تاريخ الكويت، سواء في التجارة أو في الشؤون الاجتماعية والسياسية
نعم، "العتيبة" هي إحدى القبائل الكبيرة والمعروفة في شبه الجزيرة العربية. وتعرف أيضاً باسم "العتيبي". قبيلة العتيبة هي قبيلة بدوية تنتمي إلى قبائل العدنانية، وهي إحدى القبائل الكبيرة ذات النفوذ في المنطقة
عائلة العلي، التي كانت تملك سفينة "الفلاح"، تنتمي إلى هذه القبيلة. كما أن القبيلة لها تاريخ طويل وتأثير كبير في المجتمعات التي استقرت فيها، بما في ذلك في الكويت والمناطق المجاورة
سفينة "الفلاح" كانت نوعًا من السفن التقليدية التي استخدمت في الملاحة والتجارة في الخليج العربي. كانت هذه السفن تُبنى باستخدام المواد المتاحة محليًا، وبتقنيات بناء تقليدية
مكونات السفينة:
الهيكل: يُبنى عادةً من خشب الساج أو خشب القرم، وهي أنواع خشب قوية تتحمل الظروف البحرية. يتم تصنيعه بتقنيات النجارة التقليدية
الأشرعة: تُصنع من أقمشة قوية مثل القنب أو القماش المتين، وتكون مصممة لالتقاط الرياح وتحريك السفينة
البدن: يتكون من عدة أجزاء مترابطة، تشمل القاع والجانبين، ويُحاط بدعامات لتوفير الاستقرار والأمان
المحركات: في السفن التقليدية مثل "الفلاح"، لم يكن هناك محركات، وكانت تعتمد بالكامل على الأشرعة والمجاديف (إذا لزم الأمر)
مكان الصنع:
السفن التقليدية مثل "الفلاح" كانت تُصنع في الكويت أو في المناطق المجاورة مثل البحرين والإمارات العربية المتحدة. في الكويت، كان هناك ورش خاصة بصناعة السفن على طول الساحل، حيث كان الحرفيون المحليون يقومون ببناء السفن باستخدام تقنيات تقليدية
ثانيه سفينه في الكويت :
سفينة "البرق" هي إحدى السفن التاريخية البارزة في الكويت، وقد كانت مملوكة للشيخ عبد الله بن أحمد بن جابر الصباح، وهو أحد أفراد العائلة الحاكمة في الكويت. "البرق" تعتبر من السفن التقليدية الكبيرة التي لعبت دوراً مهماً في التجارة والنقل في المنطقة
بالنسبة للتفاصيل الدقيقة حول تاريخ بناء السفينة، فهي تعود إلى فترة أواخر القرن التاسع عشر أو أوائل القرن العشرين، ولكن التواريخ الدقيقة يمكن أن تختلف. مثل العديد من السفن التقليدية، تم بناء "البرق" من قبل حرفيين محليين في الكويت أو المناطق المجاورة، وكان لها تأثير كبير في تعزيز الأنشطة التجارية والبحرية في تلك الفترة
سفينة "البرق" التي يملكها الشيخ عبد الله بن أحمد بن جابر الصباح كانت تُعتبر من أبرز السفن الكويتية التقليدية. لكن فيما يتعلق بسنة بناء "البرق"، فالمعلومات المتاحة ليست دقيقة بشكل كبير. عمومًا، تُقدر فترة بناء السفن التقليدية مثل "البرق" في أواخر القرن التاسع عشر أو أوائل القرن العشرين
للحصول على تفاصيل دقيقة، يمكن البحث في الأرشيفات التاريخية الكويتية أو المتاحف التي تعنى بتاريخ الملاحة البحرية في الكويت. هذه المصادر يمكن أن توفر معلومات أكثر تحديدًا حول سنة بناء السفينة وتاريخها الدقيق
والثالثه الى العاشره لشيوخ ال صباح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق